الاثنين، 29 يونيو 2020

ملف مشاركة الحشد في تحرير الفلوجة والرمادي



شيخ من الانبار: لولا الحشد لما تحررت الانبار (فيديو) 
https://youtu.be/OOWYjSW4PSI 
الحشد الشعبي: تحرير غرب العراق يحتاج إلى ضربات جوية روسية | مصر العربية
أبدى كريم النوري، الناطق العسكري باسم "الحشد الشعبي" العراقي، رغبة "الحشد" بمشاركة الطيران الروسي في ضرب أوكار تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في غرب العراق.
وقال النوري في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الأربعاء، "إن معارك تحرير الرمادي التي حققت تقدماً كبيراً على تنظيم "داعش"|، منذ ليلة أمس الثلاثاء، بحاجة إلى الضربات الروسية، التي ستحسم النصر لصالح القوات العراقية، بأسرع ما يمكن".
وأوضح أن قرار تسديد الضربات الروسية، التي وصفها بـ"الأكثر جدية"، مقارنة بالقصف الذي ينفذه الطيران الأمريكي على مواقع تنظيم "داعش" في العراق، "متوقف على رأي الحكومة العراقية".


 الزاملي: عدم مشاركة الحشد في تحرير الرمادي قطع الطريق على المتصيدين بالماء العكر -كل العراق الاخبارية [أين] 
 http://www.alliraqnews.com/modules/news/article.php?storyid=25235
أعتبر رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الرمادي بانه "قطع الطريق على المتصيدين بالماء العكر".
وأشار الزاملي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، الى "الدور الكبير الذي لعبته قوات الحشد الشعبي في طرد عصابات داعش الاجرامية" مؤكدا ان "عدم مشاركتها في معركة الرمادي قطع الطريق على المتصيدين بالماء العكر".
وشدد على "وجوب ان يكون المتصدي الاول للعصابات الارهابية هو القوات الامنية المحلية المتمثلة بالجيش والشرطة وجهاز مكافحة الارهاب، وهو ما دعت اليه الحكومة العراقية" مبيناً ان "تحرير مدينة الرمادي على يد القوات الامنية العراقية، جاء نتيجة للخبرة المكتسبة في حرب المدن وامتلاكها القدرات العالية على مواجهة التنظيمات المسلحة".
وأوضح الزاملي ان "كل دول العالم تعتمد على جيوشها وقواتها الامنية في حفظ الامن " ،مستدركاً " لكن في حالة الطوارئ وحدوث الخروقات الامنية كبيرة لا يستطيع الجيش مجابهتها لوحده ، فحينها يستعان بقوات ساندة".
وأضاف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، ان "مدينة الرمادي شهدت تدمير اغلب المباني والدور السكنية والشوارع بالعبوات الناسفة على يد تنظيم داعش الارهابي" ، منوهاً الى "هذا الامر سيكون ذريعة لبعض المتصيدين بالماء العكر وضعاف النفوس بإلقاء اللائمة على الحشد الشعبي، واتهامه بهذا الخراب، كما حصل في وقت سابق اثناء تحرير مدينة تكريت".

وأشاد الزاملي "بدور الحشد الشعبي في التصدي للارهاب ودوره المتميز في حفظ الامن وتحقيق الانتصارات في عدة معارك" معتبيرا ان "تحرير الرمادي على يد القوات الامنية العراقية بانه جاء نتيجة للخبرة المكتسبة في حرب المدن وامتلاكها القدرات العالية على مواجهة التنظيمات المسلحة".انتهى

 العامري يدعو رئيس الوزراء الى اعطاء اولوية خاصة لمعركة الفلوجة وعدم فتح اي معركة اخرى – مديرية الاعلام
العامري في رسالته، “اليوم نحن على ابواب الفلوجة بعد ان وفقنا الله من تحرير اهلنا في الكرمة والصقلاوية، لذا نتمنى عليكم اخلاء المدينة حفاظاً على ارواحكم وتهيئة الفرصة المناسبة امام الاجهزة الامنية لتطهير مدينتكم مدينة المآذن من شر المجاميع الارهابية”، مبينا ان “النصر سيكون قريباً والعودة اليها مكرمين معززين بأذن الله”.
وطالب العامري، شرطة الانبار والحشد الشعبي المحلي وشيوخ العشائر، بـ”المشاركة في عمليات التحرير كما نطالب الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية بتهيأة كل المستلزمات اللازمة لاستقبال النازحين”، معربا عن امله “من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعطاء اولوية خاصة لمعركة الفلوجة وعدم فتح اي معركة اخرى قبل حسمها”.

 الحشد يسيطر على السريع الدولي من جهة الشمال الغربي ويعبر جسر الصقلاوية – مديرية الاعلام
سيطرت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، على السريع الدولي من جهة الشمال الغربي، فيما تمكنت من عبور جسر الصقلاوية الرابط مركز المدينة عن شمال غرب الفلوجة.
وقال اعلام الحشد الشعبي ان “قوات الحشد تمكنت، ظهر اليوم، من عبور جسر الصقلاوية الرابط مركز المدينة عن شمال غرب الفلوجة”.
واضاف ان ” قوات الحشد الشعبي سيطرت على السريع الدولي من جهة الشمال الغربي”، مبينا ان “الجهد الهندسي التابع للحشد الشعبي باشر بتطهير من العبوات الناسفة”.
يذكر ان الحشد الشعبي اعلن، في (30 ايار 2016)، عن قيام جهاز مكافحة الارهاب بفتح الساتر القريب من جسر التفاحة لاقتحام الفلوجة، فيما اكد ان 20 الف عائلة خرجت من اربعة ممرات لمناطق آمنة.


 شخصيات عراقية: مشاركة الحشد الشعبي في معارك تحرير الفلوجة ضرورة ميدانية - وكالة انباء فارس
يقول النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس ،إن "قرار مشاركة الحشد في معارك تحرير الفلوجة قرار عسكري بحت كون الحشد هو صاحب اليد الطولى في تحريرها وهو الرقم الأصعب في معادلة التحرير وأعتقد أن النصر بات قاب قوسين او ادنى والأيام القليلة القادمة إن شاء الله ستزف بشرى تحرير الانبار كاملة من قبل الجيش العراقي الباسل والحشد الشعبي المبارك والعشائر الكريمة التي لها موقف مشرف".
من جانبه يقول السياسي فوزي أكرم ،إن "الحشد الشعبي كان له موقف مشرف ومساند للجيش العراقي وحققوا في ارض الواقع انجازات عسكرية وأمنية رائعة ولله الحمد وينبغي على الدولة والحكومة والقائد العام للقوات المسلحة السعي الحقيقي من اجل اشراك الحشد الشعبي في كافة قطعات المعارك ضد داعش والداعشيين".
وأضاف أكرم في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس ،إن "الواجب أن لا يكون هناك اي خط احمر على الحشد الشعبي وينبغي على الكتل السياسية والدولة والحكومة أن تدعم وتساند الحشد الشعبي عسكريا وامنيا واقتصاديا وإعلاميا وسياسيا لأنه رافد من روافد الاجهزة والمنظومة الامنية بما فيها الداخلية والدفاع والأمن الوطني وجهاز المخابرات".

 العبادي يستدعي مسلحي الحشد الشعبي لـ "تحرير أحياء الرمادي" - BBC News Arabic
وجه العبادي الميليشيات المساندة للقوات الحكومية المعروفة باسم الحشد الشعبي بالاستعداد والتهيؤ للدخول الى مدينة الرمادي لـ"تحرير أحيائها التي تسللت اليها عصابات داعش (في إشارة إلى مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية)".

 معركة الرمادي (2014–15) - ويكيبيديا
قال القيادي بالحشد الشعبي في ديالى أن "الحشد الشعبي تهيّأ للذهاب إلى تحرير الأنبار والقوات المسلحة خرجت لمسك الفراغات ويوجد أكثر من 20 الف مقاتل مهيّأ لمسك الأرض ومنتشر في كافة المناطق".وأوضح أن "الاستعدادات جارية لتهيئة كل مقدمات الدخول في العملية، واندفعت افواج من الحشد الشعبي إلى خط التماس المباشر مع التنظيم لتامين خطوط صد لمنع داعش من التمدد لمناطق اخرى كمرحلة اولى". وتابع "وتجري استعدادات لاقتحام وتحرير المناطق التي يسيطر عليها داعش بالتنيسق مع الجيش وطيران الجيش والشرطة الإتحادية وكل القوى المشاركة في العملية"[18].
انطلاق عمليات التحرير: إعلان انطلاق عمليات لبيك يارسول الله والتمكن من تحرير مناطق واسعة [19]، أفاد المرصد العراقي أن القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي قد بدأت المرحلة الثانية من عملية لبيك يا رسول الله شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين ومن سامراء باتجاه الرمادي مركز محافظة الأنبار لتحريرها من مسلحي تنظيم "داعش" . وذكر بيان صحفي لإعلام الحشد الشعبي أن المرحلة الثانية انطلقت لتحرير ما تبقى من مناطق شمال تكريت وجنوب غرب سامراء باتجاه الرمادي[20].
عمليات لبيك ياحسين : أعلن الناطق باسم الحشد الشعبي أن عملية لبيك ياحسين، هي بتخطيط وتنفيذ قيادات الحشد الشعبي وبالتعاون مع قيادات العمليات الأخرى وقدانطلقت من أجل إنهاء معارك الكر والفر في مناطق صلاح الدين الشمالية، واستكمالا لعمليات لبيك يارسول الله، مؤكدا تطويق الرمادي من ثلاث جهات وسيتم تحرير المدينة، وستعمل على استكمال الجزء الآخر وتهدف إلى تحرير كل صلاح الدين وتامينها، حيث أن العملية ستؤمن مدينة تكريت والمناطق المتاخمة لها وقضاء بيجي وبقية المناطق الشمالية من المحافظة كما ستؤمن مناطق الشرق وشمال شرق الرمادي [19].
في يوم 27 ديسمبر 2015 أعلنت عدة وسائل إعلام عن تمكن الجيش العراقي مع قوات العشائر والحشد الشعبي من تحرير مدينة الرمادي من سيطرة داعش

 تحرير الرمادي بدأها الحشد الشعبي وأنهاها الجيش العراقي . | وكالة المعلومة
يخطأ من يعتقد أن المعركة في هذه المدينة بدأت في فترة الاعلان عنها قبل خمسة عشر يوما او اقل بل أن المعركة بدأت قبل هذا التاريخ بأكثر من ثلاث اشهر ومن بدأها هم قادة الحشد الشعبي وهم يقضمون ارض الانبار من كل الجهات لتنتهي بهذا الأطار المحصور في ابعاد لا تتجاوز العشر كيلوات مربعة مع العلم أن ارض الرمادي ارض واسعة وكبيرة ومترامية الاطراف وتحيط فيها مدن ومساحات صحراوية ومساحات مائية وأنهار وقوات داعش تستغل هذه الميزة للتحرك وتبقي على أمدادتها اللوجستية من تلك المناطق المحيطة حتى سقوط المدينة بلا قتال بدأت معركة تحرير الرمادي مباشرة بعد تحرير مدن ديالى وتكريت وبيجي من قبل قوات لحشد الشعبي اي قبل التحركات العسكرية الجارية اليوم وهذه كلها بقيادة قادة وفصائل الحشد الشعبي ,, بعد أن اصبحت تلك القوات مسيطرة تماما على المناطق المحيطة بالمدينة ومن عدة جهات فأصبحت المدينة لا تتمتع بعمق تعبوي مرن يتحرك على اساسه قوات داعش والحركة من أجل التعزيزات واستلام المؤن من المدن الاخرى اصبحت عسيرة وتتطلب وقتا وجهدا وربما تحتاج في بعض الاحيان الى تضحيات من قبل مقاتلي داعش للحصول على مبتغاهم من الغذاء والمال والسلاح والأجهزة الساندة ..
فمن الشرق وبالذات في الصقلاوية والخالدية قوات من الحشد الشعبي تمسك الارض ومنذ فترة ليست قصيرة ومن الشمال كل منطقة الثرثار وناظم التقسيم هي الاخرى بيد قوات الحشد الشعبي ومن الجنوب والجنوب الغربي وبالذات في منطقة العنكور تسيطر تلك القوات البطلة على منافذ ومخارج مدينة الرمادي ولايمكن النفاذ من هذه المنطقة اما الى الشمال في محافظة تكريت وبيجي وباقي القصبات حتى شمال الفلوجة والى ذراع دجلة وعلى امتداد طريق الكرمة فأن القوة الكبيرة الممتدة التي تصل حتى ناظم التقسيم تحيط بتلك المدن وهي الاخرى امتداد لحدود الرمادي وتابعة لها لكنها مقفلة بالكامل ومسيطر عليها ولايمكن لقوات داعش المرور منها والوصول الى اي مدينة اخرى وهي محاصرة بالكامل بيد قوات الحشد ومن الجنوب الشرقي وامتداد الى محافظة بابل فأن مدينة عامرية الفلوجة وجرف الصخر هي الاخرى خارج السيطرة الداعشية وبيد قوات الجيش والحشد الشعبي واذا ذهبنا توغلنا نحو الغرب حتى منطقة البو ذياب فالطرق الخارجية والنيسمية والتواءاتها في قبضة قوات الحشد .الرائي لخريطة الرمادي وهو يتتبع سير قوات الحشد الشعبي يرى أن مدينة الرمادي مدينة محاصرة منذ اشهر عديدة ومقطعة الاوصال ولايمكن الدخول والخروج لها من قبل اي قوات عدى قوات الحشد الشعبي التي عرفت وخبرت كل الطرق الصحراوية والنيسمية وحى تلك التي تسير بمحاذاة الانهار والتي تستخدمها قطعان الرعيان والرعاة فأنها ممنوعة وممسوكة من قبل تلك القوة المقاتلة والشرسة 

 الحشد يعلن تحرير 8 قرى في الرمادي
2016/03/10
اعلن الحشد الشعبي، الخميس، تحرير 8 قرى في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار .
وذكر بيان لفريق الاعلام الحربي التابع للحشد الشعبي، اطلعت عليه "المسلة"، ان "قوات الحشد الشعبي تمكنت خلال الايام الماضية من تحرير 8 قرى في الرمادي بمساحة 80 كم2".
واضاف ان "قوات الحشد الشعبي تمكنت امس من قتل 10 ارهابيين في اطراف الصقلاوية بالفلوجة".

وهذه من سفالات العاني:
 العاني: عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة نظيفة | سياسة
اعتبر النائب عن اتحاد القوى العراقية ظافر العاني، الخميس، ان عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة "نظيفة"، فيما دعا المخلصين في الحشد الشعبي الى السماح بتحرير المحافظات نن دون "تدخلات سياسية".
وقال العاني في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "معركة تحرير الرمادي اختصت فيها مزايا عديدة تقف في مقدمتها انها جاءت خالية هذه المرة من التعقيدات الطائفية التي تلوثت بها معارك سابقة مثل تكريت وبيجي وجرف الصخر وغيرها"، معتبرا ان "عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة نظيفة".

 الاسدي: الحشد يشارك في تحرير مناطق الفلوجة وعدم مشاركته في تحرير الرمادي لوجود التحالف الدولي
اشار المتحدث باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي ان القوات المشتركة من ابطال جهاز مكافحة الارهاب والشرطة المحلية والحشد الشعبي المحلي من الانبار تمكنت من فرض سيطرتها على مدينة الرمادي .
واكد الاسدي ،لسما بغداد عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في عملية تحرير الرمادي لوجود قوات التحالف الدولي بقيادة اميركا.
التاريخ : 24/12/2015

 الحشد الشعبي يستكمل تحرير الخالدية شرق الرمادي...
أطلقت قوات الحشد الشعبي اليوم، المرحلة الثانية لتحرير آخر منطقتين بجزيرة الخالدية شرق مدينة الرمادي مركز محافظة ا?نبار، من سيطرة تنظيم "داعش"، وقال موفد اعلام الحشد الشعبي إن قوات الحشد وبمساندة القوات الأمنية، شنت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة لتحرير ما تبقى من جزيرة الخالدية التي يتمركز فيها مسلحو "داعش" في منطقتي الكرطان والبو كنعان.
2016-08-19

 الحشد الشعبي يستعد لاستكمال تحرير الرمادي...
أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي أن "طيران الجيش العراقي قصف عدة مقرات لتنظيم داعش في جزيرة الرمادي شمال مدينة الرمادي ما أسفر عن تدميرها ومقتل من فيها من مسلحي التنظيم".
وقُتل وجُرح عدد من عناصر تنظيم "داعش" ودمرت مخازن أسلحة إثر استهداف طيران الجيش العراقي مناطق "القائم" و"راوة" و"الدولار" غربي الأنبار، بينما أعلنت قيادة الحشد الشعبي في محافظة الأنبار عن وصول الف جندي إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي، غرب الرمادي في محافظة الأنبار استعداداً لتطهير المناطق الغربية للمحافظة من سيطرة تنظيم "داعش"، كما أشارت إلى وصول أسلحة وتجهيزات عسكرية استعداداً للمعارك.
وقال مدير استخبارات لواء الصمود في حديثة المقدم ناظم الجغيفي في بيان إن "القوات الأمنية انهت جميع الاستعدادات لتطهير ما تبقى من المناطق الغربية منها القائم وراوة وعنة والعبيدي وناحية العبيدي والدولاب التي يتمركز فيها التنظيم الارهابي وتدمير نقاط تمركزهم فيها"، وتابع مدير الإستخبارات أن "الساعات القليلة المقبلة ستشهد بدء عملية تحرير المناطق الغربية وبمشاركة جميع صنوف الأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة وأفواج الطوارئ ومقاتلي لواء الصمود في حديثة والفرقة السابعة للجيش وبدعم من الطيران العراقي".

 اتحاد القوى:نرحب بمشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي – شبكة اخبار العراق
 19 ماي 2015 -
 بغداد/شبكة اخبار العراق- أفاد النائب عن اتحاد القوى العراقية عبد القهار السامرائي بأن مشاركة قوات الحشد الشعبي في مواجهة دواعش الأنبار سيحسم المواجهة باتجاه تحرير أراضي المحافظة.وقال السامرائي في تصريح له اليوم: ان “قوات الحشد الشعبي سجلت ملاحم بطولية في مقاتلتها عصابات داعش الارهابية وتحرير المناطق المغتصبة في محافظتي ديالى وصلاح الدين”،داعيا ” القيادات الأمنية كافة إلى الانضمام لقيادة القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي”.وأوضح أن”توحيد القيادة العسكرية من شأنها تحقيق انتصارات سريعة ضد العصابات الداعشية وتحرير المحافظة بالكامل”.ووجه رئيس الوزراء يوم أمس الاثنين هيئة الحشد الشعبي بالاستعداد مع القوات المسلحة وأبناء العشائر لتحرير الأنبار من عصابات داعش الارهابية، استجابة لمناشدة الحكومة المحلية وشيوخ العشائر وعلماء الدين في المحافظة.وأعلنت قيادة العمليات المشتركة  بأن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه كافة القطعات العسكرية بعدم ترك مواقعها في قاطع عمليات الانبار، وأهمية إدامة الحفاظ عليها.وصوت مجلس محافظة الأنبار، الأحد الماضي ، على مشاركة الحشد الشعبي في تحرير المحافظة من العصابات الداعشية.

الحكومة العراقية: قوات الحشد الشعبي شاركت في تحرير الرمادي | قناة الغد
قال سعد الحديثي، الناطق باسم الحكومة العراقية إن قوات الحشد الشعبي وجميع القوى العسكرية في العراق كان لها دور فعال في معركة تحرير الرمادي، ولكن استبعاد الحشد الشعبي من قبل الجيش العراقي في تحرير الأنبار كان قرارا للقيادات العسكرية التي تحدد ضروريات الحرب على حسب ما تراه.
وأضاف الحديثي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حديث الرافدين” على فضائية “الغد العربي” اليوم، السبت، أن الحشد الشعبي كان له حضور مؤثر وفعال في معركة الرمادي، ولا يمكن القول إن هناك معركة شارك بها طرف ومعركة أخرى لا، حيث إن الجميع يشارك لأنها مهمة قومية ومعركة وطنية.

 هيأة الحشد الشعبي تعلن تحرير منطقة التأميم في الرمادي غربي العراق - IRNA Arabic
30 تموز/ يوليو/ ارنا - اعلنت هيأة الحشد الشعبي في العراق،اليوم الخميس، عن تحرير منطقة التأميم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار(غرب العراق ).
وافاد اعلام هيأة الحشد الشعبي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان' القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي تمكنوا فجر اليوم ، من استكمال تحرير منطقة التأميم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار وتصل جسر القاسم'.
وكانت هيئة اعلام الحشد الشعبي اعلنت في وقت سابق عن تواصل القوات الامنية ضمن قيادة عمليات الانبار وباسناد ابطال الحشد الشعبي فعاليات لتطهير المحافظة بالكامل من دنس العصابات الارهابية ، حيث شرعت قواتنا وابطال الحشد الشعبي بالتقدم لتطهير مرتفعات البوعيثة باتجاه الطريق السريع ، وتمكنت من تفكيك 45 عبوة ناسفة وتدمير 9 أوكار للارهابيين .

  الحشد: مجاهدونا لهم الفضل في تحرير الرمادي، والفلوجة ستكون معركتنا | شفقنا العراق
أكدت هيئة الحشد الشعبي انه لولا قوات الحشد لما تحررت مدينة الرمادي، فيما بينت ان معركة تحرير الفلوجة ستكون بمشاركة الحشد.وحسب موقع عين العراق، قال المتحدث باسم الهيئة كريم النوري ان “مجاهدي الحشد لهم الفضل في عملية تحرير الرمادي فهم من طوق المدينة ومنع تسلل الدواعش منها الى مناطق اخرى”، مشيرا الى ان “الحشد الشعبي يمسك الارض في خط اللاين وغرب سامراء والجزيرة والثرثار.. فالحشد مشاركته مهمة في عمليات تحرير الرمادي”.
 وعن ابعاد الحشد عن معارك تحرير مركز الرمادي بين النوري ان “الحشد الشعبي ليس لديه اي ارتباط او اتصال بالتحالف الدولي وهو يأخذ اوامره من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وعدم مشاركة الحشد هو بأوامر العبادي والقيادات العسكرية”.


 الميادين | العراق: وزير الدفاع يعلن بدء المرحلة الثانية من تحرير الرمادي 
 https://www.almayadeen.net/news/politics/629952/
القوات الأمنية العراقية تبدأ المرحلة الثانية من تحرير الرمادي بعد تطويق المدينة بالكامل وفق وزير الدفاع خالد العبيدي. ورئيس الوزراء يدعو إلى إبعاد القوات المسلحة والحشد الشعبي عن العمل السياسي لأنهم يقاتلون من أجل العراق لا من أجل الأحزاب.
أكد وزير الدفاع  خالد العبيدي أن القوات الأمنية تمكنت من تطويق مدينة الرمادي بالكامل، كاشفاً عن بدء المرحلة الثانية من تحرير المدينة اليوم. العبيدي أوضح في كلمة له خلال زيارته كلية أركان الجيش في منطقة الرستمية ببغداد، أن القوات العراقية ستتقدم بحذر وتأن لكثرة العبوات الناسفة والقناصين من تنظيم داعش.
إلى ذلك سحبت الحكومة العراقية نحو أربعة آلاف عنصر من الحشد الشعبي من شمال بابل وأرسلتهم إلى محافظة الأنبار للمشاركة في تحريرها. 
سياسياً دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إبعاد القوات المسلحة والحشد الشعبي عن العمل السياسي لأنهم يقاتلون من أجل العراق لا من أجل الأحزاب. وخلال كلمة له في يوم الشباب العالمي أكد العبادي "أن الانتصار على تنظيم داعش أصبح قريباً  وأضاف أن الحكومة ستسير في عملية الإصلاح ومكافحة الفاسدين بكل قوة" محذراً من محاولة البعض خلط الأوراق بزج مطالب غير واقعية تتناقض مع مطالب المتظاهرين.
واعتبر العبادي أن هدم المؤسسات لن يخدم البلد كما حذر المتظاهرين من محاولة بعض الجهات لجرهم إلى صدام مع القوات الأمنية، داعياً دول الجوار إلى المساهمة في محاربة الإرهاب مطالباً تركيا باحترام حسن الجوار وعدم استهداف الأراضي العراقية بحجة ضرب حزب العمال الكردستاني. 

 شخصيات عراقية: مشاركة الحشد الشعبي في معارك تحرير الفلوجة ضرورة ميدانية - وكالة انباء فارس
يقول النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس ،إن "قرار مشاركة الحشد في معارك تحرير الفلوجة قرار عسكري بحت كون الحشد هو صاحب اليد الطولى في تحريرها وهو الرقم الأصعب في معادلة التحرير وأعتقد أن النصر بات قاب قوسين او ادنى والأيام القليلة القادمة إن شاء الله ستزف بشرى تحرير الانبار كاملة من قبل الجيش العراقي الباسل والحشد الشعبي المبارك والعشائر الكريمة التي لها موقف مشرف".
من جانبه يقول السياسي فوزي أكرم ،إن "الحشد الشعبي كان له موقف مشرف ومساند للجيش العراقي وحققوا في ارض الواقع انجازات عسكرية وأمنية رائعة ولله الحمد وينبغي على الدولة والحكومة والقائد العام للقوات المسلحة السعي الحقيقي من اجل اشراك الحشد الشعبي في كافة قطعات المعارك ضد داعش والداعشيين".
وأضاف أكرم في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس ،إن "الواجب أن لا يكون هناك اي خط احمر على الحشد الشعبي وينبغي على الكتل السياسية والدولة والحكومة أن تدعم وتساند الحشد الشعبي عسكريا وامنيا واقتصاديا وإعلاميا وسياسيا لأنه رافد من روافد الاجهزة والمنظومة الامنية بما فيها الداخلية والدفاع والأمن الوطني وجهاز المخابرات".

 العبادي يستدعي مسلحي الحشد الشعبي لـ "تحرير أحياء الرمادي" - BBC News Arabic
وجه العبادي الميليشيات المساندة للقوات الحكومية المعروفة باسم الحشد الشعبي بالاستعداد والتهيؤ للدخول الى مدينة الرمادي لـ"تحرير أحيائها التي تسللت اليها عصابات داعش (في إشارة إلى مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية)".

 معركة الرمادي (2014–15) - ويكيبيديا
قال القيادي بالحشد الشعبي في ديالى أن "الحشد الشعبي تهيّأ للذهاب إلى تحرير الأنبار والقوات المسلحة خرجت لمسك الفراغات ويوجد أكثر من 20 الف مقاتل مهيّأ لمسك الأرض ومنتشر في كافة المناطق".وأوضح أن "الاستعدادات جارية لتهيئة كل مقدمات الدخول في العملية، واندفعت افواج من الحشد الشعبي إلى خط التماس المباشر مع التنظيم لتامين خطوط صد لمنع داعش من التمدد لمناطق اخرى كمرحلة اولى". وتابع "وتجري استعدادات لاقتحام وتحرير المناطق التي يسيطر عليها داعش بالتنيسق مع الجيش وطيران الجيش والشرطة الإتحادية وكل القوى المشاركة في العملية"[18].
انطلاق عمليات التحرير: إعلان انطلاق عمليات لبيك يارسول الله والتمكن من تحرير مناطق واسعة [19]، أفاد المرصد العراقي أن القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي قد بدأت المرحلة الثانية من عملية لبيك يا رسول الله شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين ومن سامراء باتجاه الرمادي مركز محافظة الأنبار لتحريرها من مسلحي تنظيم "داعش" . وذكر بيان صحفي لإعلام الحشد الشعبي أن المرحلة الثانية انطلقت لتحرير ما تبقى من مناطق شمال تكريت وجنوب غرب سامراء باتجاه الرمادي[20].
عمليات لبيك ياحسين : أعلن الناطق باسم الحشد الشعبي أن عملية لبيك ياحسين، هي بتخطيط وتنفيذ قيادات الحشد الشعبي وبالتعاون مع قيادات العمليات الأخرى وقدانطلقت من أجل إنهاء معارك الكر والفر في مناطق صلاح الدين الشمالية، واستكمالا لعمليات لبيك يارسول الله، مؤكدا تطويق الرمادي من ثلاث جهات وسيتم تحرير المدينة، وستعمل على استكمال الجزء الآخر وتهدف إلى تحرير كل صلاح الدين وتامينها، حيث أن العملية ستؤمن مدينة تكريت والمناطق المتاخمة لها وقضاء بيجي وبقية المناطق الشمالية من المحافظة كما ستؤمن مناطق الشرق وشمال شرق الرمادي [19].
في يوم 27 ديسمبر 2015 أعلنت عدة وسائل إعلام عن تمكن الجيش العراقي مع قوات العشائر والحشد الشعبي من تحرير مدينة الرمادي من سيطرة داعش

 تحرير الرمادي بدأها الحشد الشعبي وأنهاها الجيش العراقي . | وكالة المعلومة
يخطأ من يعتقد أن المعركة في هذه المدينة بدأت في فترة الاعلان عنها قبل خمسة عشر يوما او اقل بل أن المعركة بدأت قبل هذا التاريخ بأكثر من ثلاث اشهر ومن بدأها هم قادة الحشد الشعبي وهم يقضمون ارض الانبار من كل الجهات لتنتهي بهذا الأطار المحصور في ابعاد لا تتجاوز العشر كيلوات مربعة مع العلم أن ارض الرمادي ارض واسعة وكبيرة ومترامية الاطراف وتحيط فيها مدن ومساحات صحراوية ومساحات مائية وأنهار وقوات داعش تستغل هذه الميزة للتحرك وتبقي على أمدادتها اللوجستية من تلك المناطق المحيطة حتى سقوط المدينة بلا قتال بدأت معركة تحرير الرمادي مباشرة بعد تحرير مدن ديالى وتكريت وبيجي من قبل قوات لحشد الشعبي اي قبل التحركات العسكرية الجارية اليوم وهذه كلها بقيادة قادة وفصائل الحشد الشعبي ,, بعد أن اصبحت تلك القوات مسيطرة تماما على المناطق المحيطة بالمدينة ومن عدة جهات فأصبحت المدينة لا تتمتع بعمق تعبوي مرن يتحرك على اساسه قوات داعش والحركة من أجل التعزيزات واستلام المؤن من المدن الاخرى اصبحت عسيرة وتتطلب وقتا وجهدا وربما تحتاج في بعض الاحيان الى تضحيات من قبل مقاتلي داعش للحصول على مبتغاهم من الغذاء والمال والسلاح والأجهزة الساندة ..
فمن الشرق وبالذات في الصقلاوية والخالدية قوات من الحشد الشعبي تمسك الارض ومنذ فترة ليست قصيرة ومن الشمال كل منطقة الثرثار وناظم التقسيم هي الاخرى بيد قوات الحشد الشعبي ومن الجنوب والجنوب الغربي وبالذات في منطقة العنكور تسيطر تلك القوات البطلة على منافذ ومخارج مدينة الرمادي ولايمكن النفاذ من هذه المنطقة اما الى الشمال في محافظة تكريت وبيجي وباقي القصبات حتى شمال الفلوجة والى ذراع دجلة وعلى امتداد طريق الكرمة فأن القوة الكبيرة الممتدة التي تصل حتى ناظم التقسيم تحيط بتلك المدن وهي الاخرى امتداد لحدود الرمادي وتابعة لها لكنها مقفلة بالكامل ومسيطر عليها ولايمكن لقوات داعش المرور منها والوصول الى اي مدينة اخرى وهي محاصرة بالكامل بيد قوات الحشد ومن الجنوب الشرقي وامتداد الى محافظة بابل فأن مدينة عامرية الفلوجة وجرف الصخر هي الاخرى خارج السيطرة الداعشية وبيد قوات الجيش والحشد الشعبي واذا ذهبنا توغلنا نحو الغرب حتى منطقة البو ذياب فالطرق الخارجية والنيسمية والتواءاتها في قبضة قوات الحشد .الرائي لخريطة الرمادي وهو يتتبع سير قوات الحشد الشعبي يرى أن مدينة الرمادي مدينة محاصرة منذ اشهر عديدة ومقطعة الاوصال ولايمكن الدخول والخروج لها من قبل اي قوات عدى قوات الحشد الشعبي التي عرفت وخبرت كل الطرق الصحراوية والنيسمية وحى تلك التي تسير بمحاذاة الانهار والتي تستخدمها قطعان الرعيان والرعاة فأنها ممنوعة وممسوكة من قبل تلك القوة المقاتلة والشرسة 

 الحشد يعلن تحرير 8 قرى في الرمادي
2016/03/10
اعلن الحشد الشعبي، الخميس، تحرير 8 قرى في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار .
وذكر بيان لفريق الاعلام الحربي التابع للحشد الشعبي، اطلعت عليه "المسلة"، ان "قوات الحشد الشعبي تمكنت خلال الايام الماضية من تحرير 8 قرى في الرمادي بمساحة 80 كم2".
واضاف ان "قوات الحشد الشعبي تمكنت امس من قتل 10 ارهابيين في اطراف الصقلاوية بالفلوجة".

وهذه من سفالات العاني:
 العاني: عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة نظيفة | سياسة
اعتبر النائب عن اتحاد القوى العراقية ظافر العاني، الخميس، ان عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة "نظيفة"، فيما دعا المخلصين في الحشد الشعبي الى السماح بتحرير المحافظات نن دون "تدخلات سياسية".
وقال العاني في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "معركة تحرير الرمادي اختصت فيها مزايا عديدة تقف في مقدمتها انها جاءت خالية هذه المرة من التعقيدات الطائفية التي تلوثت بها معارك سابقة مثل تكريت وبيجي وجرف الصخر وغيرها"، معتبرا ان "عدم مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي جعل المعركة نظيفة".

 الاسدي: الحشد يشارك في تحرير مناطق الفلوجة وعدم مشاركته في تحرير الرمادي لوجود التحالف الدولي
اشار المتحدث باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي ان القوات المشتركة من ابطال جهاز مكافحة الارهاب والشرطة المحلية والحشد الشعبي المحلي من الانبار تمكنت من فرض سيطرتها على مدينة الرمادي .
واكد الاسدي ،لسما بغداد عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في عملية تحرير الرمادي لوجود قوات التحالف الدولي بقيادة اميركا.
التاريخ : 24/12/2015

 الحشد الشعبي يستكمل تحرير الخالدية شرق الرمادي...
أطلقت قوات الحشد الشعبي اليوم، المرحلة الثانية لتحرير آخر منطقتين بجزيرة الخالدية شرق مدينة الرمادي مركز محافظة ا?نبار، من سيطرة تنظيم "داعش"، وقال موفد اعلام الحشد الشعبي إن قوات الحشد وبمساندة القوات الأمنية، شنت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة لتحرير ما تبقى من جزيرة الخالدية التي يتمركز فيها مسلحو "داعش" في منطقتي الكرطان والبو كنعان.
2016-08-19

 الحشد الشعبي يستعد لاستكمال تحرير الرمادي...
أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي أن "طيران الجيش العراقي قصف عدة مقرات لتنظيم داعش في جزيرة الرمادي شمال مدينة الرمادي ما أسفر عن تدميرها ومقتل من فيها من مسلحي التنظيم".
وقُتل وجُرح عدد من عناصر تنظيم "داعش" ودمرت مخازن أسلحة إثر استهداف طيران الجيش العراقي مناطق "القائم" و"راوة" و"الدولار" غربي الأنبار، بينما أعلنت قيادة الحشد الشعبي في محافظة الأنبار عن وصول الف جندي إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي، غرب الرمادي في محافظة الأنبار استعداداً لتطهير المناطق الغربية للمحافظة من سيطرة تنظيم "داعش"، كما أشارت إلى وصول أسلحة وتجهيزات عسكرية استعداداً للمعارك.
وقال مدير استخبارات لواء الصمود في حديثة المقدم ناظم الجغيفي في بيان إن "القوات الأمنية انهت جميع الاستعدادات لتطهير ما تبقى من المناطق الغربية منها القائم وراوة وعنة والعبيدي وناحية العبيدي والدولاب التي يتمركز فيها التنظيم الارهابي وتدمير نقاط تمركزهم فيها"، وتابع مدير الإستخبارات أن "الساعات القليلة المقبلة ستشهد بدء عملية تحرير المناطق الغربية وبمشاركة جميع صنوف الأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة وأفواج الطوارئ ومقاتلي لواء الصمود في حديثة والفرقة السابعة للجيش وبدعم من الطيران العراقي".

 اتحاد القوى:نرحب بمشاركة الحشد الشعبي في تحرير الرمادي – شبكة اخبار العراق
 19 ماي 2015 -
 بغداد/شبكة اخبار العراق- أفاد النائب عن اتحاد القوى العراقية عبد القهار السامرائي بأن مشاركة قوات الحشد الشعبي في مواجهة دواعش الأنبار سيحسم المواجهة باتجاه تحرير أراضي المحافظة.وقال السامرائي في تصريح له اليوم: ان “قوات الحشد الشعبي سجلت ملاحم بطولية في مقاتلتها عصابات داعش الارهابية وتحرير المناطق المغتصبة في محافظتي ديالى وصلاح الدين”،داعيا ” القيادات الأمنية كافة إلى الانضمام لقيادة القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي”.وأوضح أن”توحيد القيادة العسكرية من شأنها تحقيق انتصارات سريعة ضد العصابات الداعشية وتحرير المحافظة بالكامل”.ووجه رئيس الوزراء يوم أمس الاثنين هيئة الحشد الشعبي بالاستعداد مع القوات المسلحة وأبناء العشائر لتحرير الأنبار من عصابات داعش الارهابية، استجابة لمناشدة الحكومة المحلية وشيوخ العشائر وعلماء الدين في المحافظة.وأعلنت قيادة العمليات المشتركة  بأن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه كافة القطعات العسكرية بعدم ترك مواقعها في قاطع عمليات الانبار، وأهمية إدامة الحفاظ عليها.وصوت مجلس محافظة الأنبار، الأحد الماضي ، على مشاركة الحشد الشعبي في تحرير المحافظة من العصابات الداعشية.

الحكومة العراقية: قوات الحشد الشعبي شاركت في تحرير الرمادي | قناة الغد
قال سعد الحديثي، الناطق باسم الحكومة العراقية إن قوات الحشد الشعبي وجميع القوى العسكرية في العراق كان لها دور فعال في معركة تحرير الرمادي، ولكن استبعاد الحشد الشعبي من قبل الجيش العراقي في تحرير الأنبار كان قرارا للقيادات العسكرية التي تحدد ضروريات الحرب على حسب ما تراه.
وأضاف الحديثي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حديث الرافدين” على فضائية “الغد العربي” اليوم، السبت، أن الحشد الشعبي كان له حضور مؤثر وفعال في معركة الرمادي، ولا يمكن القول إن هناك معركة شارك بها طرف ومعركة أخرى لا، حيث إن الجميع يشارك لأنها مهمة قومية ومعركة وطنية.

 هيأة الحشد الشعبي تعلن تحرير منطقة التأميم في الرمادي غربي العراق - IRNA Arabic
30 تموز/ يوليو/ ارنا - اعلنت هيأة الحشد الشعبي في العراق،اليوم الخميس، عن تحرير منطقة التأميم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار(غرب العراق ).
وافاد اعلام هيأة الحشد الشعبي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان' القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي تمكنوا فجر اليوم ، من استكمال تحرير منطقة التأميم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار وتصل جسر القاسم'.
وكانت هيئة اعلام الحشد الشعبي اعلنت في وقت سابق عن تواصل القوات الامنية ضمن قيادة عمليات الانبار وباسناد ابطال الحشد الشعبي فعاليات لتطهير المحافظة بالكامل من دنس العصابات الارهابية ، حيث شرعت قواتنا وابطال الحشد الشعبي بالتقدم لتطهير مرتفعات البوعيثة باتجاه الطريق السريع ، وتمكنت من تفكيك 45 عبوة ناسفة وتدمير 9 أوكار للارهابيين .

 الحشد: مجاهدونا لهم الفضل في تحرير الرمادي، والفلوجة ستكون معركتنا | شفقنا العراق
أكدت هيئة الحشد الشعبي انه لولا قوات الحشد لما تحررت مدينة الرمادي، فيما بينت ان معركة تحرير الفلوجة ستكون بمشاركة الحشد.وحسب موقع عين العراق، قال المتحدث باسم الهيئة كريم النوري ان “مجاهدي الحشد لهم الفضل في عملية تحرير الرمادي فهم من طوق المدينة ومنع تسلل الدواعش منها الى مناطق اخرى”، مشيرا الى ان “الحشد الشعبي يمسك الارض في خط اللاين وغرب سامراء والجزيرة والثرثار.. فالحشد مشاركته مهمة في عمليات تحرير الرمادي”.
 وعن ابعاد الحشد عن معارك تحرير مركز الرمادي بين النوري ان “الحشد الشعبي ليس لديه اي ارتباط او اتصال بالتحالف الدولي وهو يأخذ اوامره من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وعدم مشاركة الحشد هو بأوامر العبادي والقيادات العسكرية”.

الغبان من البغدادي: سنشكل فوجاً من أبناء الناحية لتحريرها والاتجاه صوب حديثة - Akhbaar.org الأخبار
أعلن وزير الداخلية محمد سالم الغبان، الخميس، عن عزمه تشكيل فوج قتالي من أبناء ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار لتحرير كافة اراضيها من سيطرة تنظيم "داعش"، ومن ثم الاتجاه صوب قضاء حديثة لتأمين الطريق البري الرابط بينهما، فيما أكد حرصه على إعادة عوائل البغدادي إلى مناطق سكناها.
وقال الغبان في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها "السومرية نيوز"، على هامش زيارته إلى ناحية البغدادي، "نحن تجولنا، اليوم، بين قواطع العمليات والتقينا بكافة القطعات المنتشرة في الناحية بعد أن تم تحريرها على يد أبطال الشرطة الاتحادية وتشكيلات وزارة الدفاع والحشد الشعبي".
وأكد الغبان على ضرورة "إدامة زخم المعركة من أجل تحرير كافة الأراضي وتعزيز القوة الموجودة في البغدادي بمشاركة من القوات المحلية وأبناء العشائر"، مشدداً بالقول "أننا سنشكل فوجاً من أبناء الناحية لتحرير الأرض والاتجاه صوب حديثة من اجل تأمين الطريق البري الرابط بين الناحية والقضاء".
وأضاف وزير الداخلية أن "الحشد الشعبي كان له دور أساسي في المعركة، وأن صمود أبناء العشائر ورفضهم للإرهاب أفضى إلى تحقيق هذا النصر"، مؤكداً في الوقت ذاته حرصه على "إعادة عوائل البغدادي إلى مناطق سكناها".
read on:‏ 27‏ شباط‏، 2015

الغد برس | نواب: التحالف الدولي لم يقدم دعمه للعراق في محاربة الارهاب
اجمع نواب، الاحد ، على ان التحالف الدولي لم يقدم دعمه في مساندة العراق بحربه على عصابات داعش الارهابية، فيما أشادوا بدور الحشد الشعبي في محاربة الارهاب وتسطير الانتصارات في سوح المعارك.
وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عدنان الشحماني لـ"لغد برس"، ان "التحالف الدولي لم يلعب اي دور ايجابي تجاه مساندة العراق في حربه على عصابات داعش الارهابية"، مشيرا الى ان "الضربة الأخيرة التي تعرضت لها القوات الامنية والحشد الشعبي في الانبار حتى الان لم نتحقق فيها لمعرفة الجهة التي قامت بقصف هؤلاء الابطال".
واضاف انه "في حين ثبت ان هذه الضربات يقف وراءها طيران التحالف الدولي سنتجه باتجاهين الأول في مجلس النواب للتصويت على رفع يد التحالف الدولي من العراق، وباتجاه المماحكمة الدولية"، مؤكدا على "ضرورة معرفة الادلة من خلال التحقيقات والتي سنعلن عنها بلا تردد".
واشار الى ان "الحشد الشعبي صاحب الدور الكبير في مساندة القوات الأمنية واجهزتنا"، لافتا الى ان "الحشد الشعبي لا يزال مستمرا في جميع مناطق تواجدة في محاربة عصابات داعش الارهابي".
من جانبه قال فالح الخزعلي النائب عن كتلة الوفاء للمقاومة والقيادي في كتائب سيد الشهداء ان "هناك جريمة ترتكب بين الحين والآخر من قبل التحالف الدولي بحق القوات الامنية والحشد الشعبي، ونحن منذ بداية ما يسمى التحالف الدولي ابدينا استنكارانا لهذا التحالف الذي نعتقد انه تحالف ضد انتصارات الشعب العراقي".
وأضاف ان "طيران التحالف سجل عليه عدة انتهاكات منها استهداف المقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء في حزام بغداد الضابطية والثاني استهداف العصائب في كرمة الفلوجة والجريمة الكبيرة التي وقعت باستهداف اللواء الفوج الأول ومقره اللواء 52 فرقة 14 في بيجي والآن الاستهداف اللواء 50 فرقة 14 الذي ذهب ضحيته الكثير من ابطال الشعب العراقي".
ولفت الخزعلي الى ان "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية اكدت وجود دعم مقدم  الى الدواعش من قبل طيران التحالف الدولي"، مشيرا الى ان "الواقع اثبت والتجارب ايضا ان ابناء الشعب العراقي يحققون الانتصارات وهم ليسوا بحاجة للتحالف الدولي وهذا ماحصل في محافظة صلاح الدين وقواطع اخرى من العمليات".
وتابع ان "على البرلمان ورئيس الوزراء أن يكون له موقفا ضد هذا التحالف لانه تحالف لم يقدم خدمة للشعب العراقي بل العكس"، لافتا الى ان "هناك تواقيع جمعت داخل البرلمان للأستفهام بشان انتهاكات التحالف الدولي".
read on:‏ 17‏ آذار‏، 2015

عشائر الانبار تدعو ابناءها الى الالتحاق بصفوف الحشد لتحرير المحافظة من داعش - Akhbaar.org الأخبار
 دعا شيوخ عشائر محافظة الانبار، اليوم الاثنين، ابناء المحافظة الى الالتحاق بصفوف الحشد العشائري، لتحرير المحافظة من عناصر تنظيم داعش الارهابي.
وقال عضو مجلس المحافظة عذال الفهداوي لوكالة كل العراق[أين] ان "عشائر الانبار عقدت مؤتمراً عشائرياً، دعت فيه ابناءها الى الاستنفار وحثهم على دعم القوات الامنية من اجل اعادة الامن والاستقرار الى المحافظة".
وطالبت العشائر بحسب الفهداوي "آهالي محافظة الانبار الى إعلان البراءة من الذين تسببوا بدمار المحافظة"، لافتاً الى ان "العشائر سوف تهدر دم كل من يتعامل مع داعش".
read on:‏ 15‏ نيسان‏، 2015

الحشد الشعبي: معركة الأنبار ستكون محرقة ومهلكة لداعش واقل تكلفة من صلاح الدين | أمن
أكدت هيئة الحشد الشعبي، الاثنين، أن معركة الأنبار ستكون محرقة ومهلكة لتنظيم "داعش" وأقل تكلفة من معركة صلاح الدين، فيما دعت إلى أن يتخذ القرار بشكل سريع لمشاركة الحشد بهذه المعركة.
وقال المتحدث باسم الحشد كريم النوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "أي معركة قادمة مع داعش سيكون للحشد الشعبي الدور الكبير في دحر داعش"، مشيراً إلى أن "معركة الأنبار ستكون محرقة ومهلكة لتنظيم داعش، وستكون اقل تكلفة من معركة صلاح الدين".
>                أحد شيوخ البو فهد: نحن نريد الحشد الشعبي والمعارضون لدخولهم للانبار يقفون مع داعش
>                مجلس الانبار: لم نطالب بدخول الحشد الشعبي ولولا ابناء المحافظة لوصل القتال لبغداد
وأضاف النوري أنه "نتمنى أن يكون هناك قرار سريع لمشاركة الحشد الشعبي بمعركة الأنبار"، لافتا إلى أن "المعركة مع داعش مفتوحة من كل الاتجاهات ولا ننتظر ولا ننسحب من أي معركة ضده".
وتابع النوري أن "داعش يفكر بتفكير جاد عندما يعلم أن الحشد يشارك بمعركة ما"، مبيناً أن "الحشد الشعبي لا يدخل معركة من دون استطلاع كامل للمنطقة، وهو ليس غائباً عن معركة الأنبار".
وأشار النوري إلى أن "داعش الآن أصبح مهزوماً وهو يعتمد على العبوات اكثر من المواجهة"، مؤكداً أن "مشاركة ابناء عشائر الانبار سيكون له الدور الكبير وهم مجربون سابقاً".
وكان محافظ الانبار صهيب الراوي أكد، اليوم الاثنين، ان القائد العام للقوات المسلحة هو صاحب القرار في مشاركة الحشد الشعبي بتحرير المحافظة من تنظيم "داعش"، مبيناً أن مجلس المحافظة ليس من صلاحياته ان يحدد القوات العسكرية التي ستخوض المعارك مع التنظيم.
read on:‏ 17‏ نيسان‏، 2015

نيويورك تايمز: واشنطن طلبت إبعاد الحشد الشعبي كشرط لتدخلها في الأنبار
حت ضغط من المسؤولين الاميركان في بغداد، سحب العراق فصائل الحشد الشعبي من مدينة الرمادي، لتشارك بذلك طائرات التحالف الدولي التي تقودها واشنطن في ضرب مواقع جهاديي التنظيم المتطرف لوحدها من دون غطاء بري، وفقاً لمسؤولين عراقيين.
في بغداد، التقى السفير الأميركي ستيوارت جونز مع مسؤولي وزعماء محافظة الانبار، السبت الماضي، واعرب لهم عن عدم ارتياحه لوجود الجماعات المسلحة الشيعية في مناطقهم في خضم الاستعداد العراقي لشن هجوم واسع النطاق لاستعادة المدينة من مسلحي "داعش"، بحسب دبلوماسيين مشاركين في الاجتماع.
ورهن السفير الأميركي مشاركة التحالف الدولي ضد المتطرفين المسيطرين على المدينة منذ عام ونصف تقريباً بانسحاب الجماعات المسلحة من الانبار، إذ يرى ان وجود تلك الجماعات التي قال انها "تعرقل" عمل التحالف الدولي، سيتسبب بأعمال عنف فضلاً عن انها، مرفوضة من قبل الاهالي والعشائر الموجودة هناك، لاسيما ان هذا الموقف العشائري تؤيده اميركا بشدة.
ويخشى المسؤولون الاميركان من ان وجود "الحشد الشعبي" في الانبار قد يدفع المجتمع السني بشكل متزايد نحو تنظيم "داعش". ويعود السبب لاعتقاد ذلك المجتمع بأن هذه الجماعات المسلحة الشيعية غير منضبطة وغير منظمة، وربما تقوم بأعمال انتقامية في حال وصولها الى الرمادي، بحسب العشائر.
read on:‏ 17‏ نيسان‏، 2015

بالصوت.. مواطنون من الانبار يطالبون الحشد الشعبي بالتدخل لانقاذهم
اشد مواطنون من الانبار , الخميس , القوات الامنية والحشد الشعبي بالتدخل لتخليصهم من جور تنظيم داعش الذي شارف على دخول اماكن سكناهم.
وقال المواطنون عبر اتصال  لـ"عين العراق نيوز" , ان"المدينة تعاني وضعا امنيا حرجا يتطلب تدخلا سريعا للقوات المشتركة والحشد الشعبي " مبينا "نزوح اغلب الاهالي باستثناء مايقارب 15 بالمئة ممن فضلوا عدم تخليهم عن ممتلكاتهم " .
ودعى المواطنون من اهالي السجارية الى " اشتراك الحشد الشعبي وعدم السماح للاصوات الطائفية الناشزة بابعادهم عن الدفاع عن اهاليهم " , موضحين "رغبة الاهالي في قدوم الحشد الى مناطقهم لتخليصهم من تنظيم داعش " .
جدير بالذكر انها ليست المناشدة الاولى التي يقدمها مواطنون لاشراك الحشد الشعبي في معركة الانبار ردا على بعض الاصوات التي ترفض مشاركتهم
read on:‏ 17‏ نيسان‏، 2015

الامن النيابية:العبادي فشل بأقناع امريكا لأطلاق عقود الاسلحة المتفق عليها – وكالة اليوم الثامن
أكد رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية،حاكم الزاملي،ان رئيس الوزراء حيدر العبادي فشل بأطلاق عقود الاسلحة المتفق عليها في زمن الحكومة السابقة.
وقال الزاملي في تصريح لـمراسل ((اليوم الثامن))ان”امريكا غير صادقة مع الحكومة العراقية وتريد تنفيذ مخططاتها المستقبلية وجعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات السياسية لذلك انها لم تتعاون مع العراق وتنصلت عن عقود الأسلحة على الرغم من زيارة العبادي الاخيرة الى امريكا الذي حاول اقناعهم بأطلاق الأسلحة.
واضاف،ان امريكا فرضت شروطاً تعجيزية على العبادي مقابل تسليح العراق ولعل اهمهما هو ابعاد الحشد الشعبي عن ارض المعركة واقامة الاقليم السني.(A.A)
read on:‏ 20‏ نيسان‏، 2015

عصائب أهل الحق تحمل الحكومة مسؤولية سقوط الانبار » وكالة من كربلاء الخبر
حمل القيادي في عصائب اهل الحق حسن سالم الحكومة العراقية والحكومة الامريكية ، مسؤولية سقوط محافظ الانبار بيد الدواعش .
وقال سالم ان قيادات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية اجتمعوا برئيس الوزراء حيدر العبادي وابدوا استعدادهم ، للمشاركة في معارك تطهير الانبار “،لافتا الى ان ” العبادي رد عليهم بأن موضوع مشاركة الحشد الشعبي في الانبار ما هو الاقرار سياسي بحت “.
واضاف ان ” الارادة الامريكية ارادة سقوط الانبار بهذه الطريقة “
read on:‏ 20‏ نيسان‏، 2015

الغد برس | برلماني: الحشد الشعبي اكد استعداده للمشاركة في عملية تحرير الانبار
قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عبد العزيز حسن، الخميس، إن الحشد الشعبي اكد استعداده الكامل للمشاركة في عملية تحرير الانبار بعد طلب من القائد العام للقوات المسلحة وعشائر المحافظة.
واوضح حسن لـ"الغد برس"، أن "وفدا من لجنة الامن والدفاع البرلمانية زار هيئة الحشد الشعبي لمتابعة حيثيات المعارك, مبينا انه "اكد استعداده الكامل للمشاركة في عملية تحرير الانبار بعد طلب من القائد العام للقوات المسلحة وعشائر المحافظة".
وعلى صعيد آخر بين حسن أن لجنته "وخلال زيارتها الى قيادة العمليات المشتركة طلبت العمل بكل جدية لمحاربة داعش من الجو والبر وارسال القوات الى مناطق المواجهة", مشيرا الى ان "قيادة العمليات المشتركة اكدت استمرار القوات العسكرية في القتال بمعركة الانبار".
read on:‏ 20‏ نيسان‏، 2015

العامري: لا أهمية لاعتراض "سياسيي الفنادق" بشأن تحرير الانبار
أكد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، الاثنين، أن تحرير الانبار لن يتم الا بمشاركة الحشد الشعبي، وفيما بين أن مشاركة الحشد مرهونة بطلب ودعم من رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشددا على أن قيادة الحشد لن تهتم باعتراض "سياسيي الفنادق".
وقال العامري في بيان أوردته "السومرية نيوز"، إن "معركة تحرير الانبار لن تتم الا من خلال المعادلة الرباعية المتكونة من الجيش والشرطة والحشد والعشائر"، مشيراً الى أن "مشاركة الحشد في العملية مرهونة بطلب ودعم من رئيس الوزراء حيدر العبادي".
وأضاف أن "مطالبتنا بان تكون مشاركة الحشد بمعركة الانبار مرهون بطلب من العبادي، تهدف الى عدم تكرار الحملة البعثية الداعشية التي شنها بعض السياسيين ضد ابناء الحشد في تكريت".
وتابع أن "قيادة الحشد لن تهتم باعتراض سياسيي الفنادق"، لافتا الى ان "ما يهمنا الان هو ابناء الانبار وعشائرها المقاتلة على ارض الواقع الذين طالبونا بكثرة التدخل لحل ازمة المحافظة".
وأعلن الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، أمس الأحد، أن فصائل الحشد الشعبي مستعدة للمشاركة بتحرير محافظة الانبار من سيطرة "داعش"، مشيراً الى أن المشاركة بحاجة الى قرار سياسي وطني من القائد العام للقوات المسلحة، فيما شدد محافظ الانبار صهيب الراوي على ضرورة مشاركة الحشد مع أبناء المحافظة بتحريرها.
read on:‏ 28‏ نيسان‏، 2015

البياتي :عدم اشراك الحشد الشعبي في المعارك عرقل عملية تحرير الانبار - Akhbaar.org الأخبار
 اكد النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي ، الثلاثاء ، ان معركة تحرير الموصل لم تؤجل بل ان الحكومة والقيادات الامنية تسعى الى تحرير الانبار ومن ثم التوجه الى الموصل بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ، مشيرا الى ان عدم اشراك الحشد الشعبي في المعارك عرقل عملية تحرير الانبار.
وقال البياتي في تصريح لوكالة / المعلومة / ،ان ″ الاولوية الان في الخطط العسكرية الى محافظة الانبار ″ ،لافتا الى ان ″ الحكومة والقيادات العسكرية تحاول ان تجمع كل القوى القتالية من اجل تحرير المحافظة ″
واضاف ان ″ هنالك عرقلة كبيرة قد حدثت لعملية تحرير الانبار نتيجة عدم اشراك الحشد الشعبي في المعارك التي تخوضها الان القوات الامنية في المحافظة  ″ مبينا ان هذه المسألة ستحل في القريب العاجل لاسيما بعد ورود مطالبات من ابناء المحافظة يستنجدون من خلالها بالحشد للمشاركة ″.
read on:‏ 29‏ نيسان‏، 2015

اهل الحق: العشائر غير قادرة على تحرير الانبار
أكد المتحدث العسكري بأسم عصائب اهل الحق جواد الطليباوي، الثلاثاء، بان عشائر الانبار غير قادة على تحرير المحافظة كونها غير مدربة وغير مؤهلة ولاتمتلك الخبرة.
وقال الطليباوي في تصريح صحافي، إن "اصرار بعض الجهات على ترك محافظة الانبار ان تحرر من قبل العشائر والجيش محاولات خاطئة ومقصودة لابعاد الحشد الشعبي وفصائل المقاومة التي تقاتل بناءا على فتوى المرجعية الدينية".
واضاف أن "عشائر الانبار غير قادرة على طرد داعش من المحافظة ولايمكنها ان تحررها كونها تفتقر الى خبرة الاقتحام والتقدم التي لايجيدها الا فصائل المقاومة والحشد الشعبي والجيش العراقي".
read on:‏ 29‏ نيسان‏، 2015

40 ألف متطوع من عشائر الأنبار يستعدون لمقاتلة {داعش} تحرير ست قرى في محيط ناحية البغدادي -
قال رئيس مجلس العشائر المنتفضة ضد عصابات «داعش» في الانبار، فيصل العسافي لـ«المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي»: ان 40 ألف مقاتل من أبناء العشائر في المحافظة جاهزون للمشاركة في عمليات التحرير المرتقبة، ومساندة القوات الأمنية في قتالها ضد عصابات «داعش» الارهابية.
بدوره اكد رئيس المجلس المحلي لناحية البغدادي، الواقعة غربي مدينة الرمادي، مال الله برزان العبيدي، مقتل 28 ارهابياً من عصابات «داعش» بعملية أمنية واسعة نفذتها قوات مشتركة من قيادة عمليات الجزيرة والبادية وأبناء العشائر والحشد الشعبي، تمكنت خلالها من تحرير ست قرى وصولاً إلى وادي حوران.
وقال العبيدي لـ«المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي» إن «القوات المشتركة نفذت عملية أمنية واسعة ضد عصابات «داعش» الارهابية في المناطق المحيطة بناحية البغدادي، وصولاً إلى وادي حوران» لافتاً إلى أن «العملية أثمرت عن تحرير ست قرى أبرزها القطنية والمروانية ويردة».
read on:‏ 03‏ أيار‏، 2015

نائب: الانبار لن تحرر بدون الحشد
اعتبر النائب عن دولة القانون طه هاتف الدفاعي، الجمعة، الحشد الشعبي قوة فعالة يجب اشراكها في المعارك ضد تنظيم داعش الارهابي سواء كانت في الانبار او اي مدينة اخرى.
وقال الدفاعي في تصريح صحافي، ان "محافظة الانبار تملك مساحة شاسعة ويصعب السيطرة عليها بدون اشراك جميع القوات الامنية العراقية وبضمنها الحشد الشعبي".
واضاف "بدون الحشد الشعبي ستبقى الانبار تحت سيطرة داعش".
read on:‏ 09‏ أيار‏، 2015

الأنبار تزج بـ 8 آلاف متطوع في الحشد الشعبي لتطهير المحافظة من داعش | جريدة الصباح الجديد
فادت حكومة الانبار المحلية بجاهزية 8 الاف متطوع من أبناء العشائر للقتال في صفوف الحشد الشعبي، موضحة أن “قسماً منهم مسجل سابقاً وأكمل تدريباته”، في حين أشار إلى أن “البقية بانتظار فتح مركز الحبانية أبوابه والذي كشفت عن تكليف اللواء الركن زياد العلواني بادارته”، لكن نائب عن المحافظة سارع بالاعلان عن تخوفه من عدم تسليح هؤلاء المتطوعين، محذراً من استهداف تنظيم تنظيم “داعش” لهم مستغلاً عدم تجهيزهم بما يوفر الحماية لهم.
واتفق رئيس الوزراء حيدر العبادي مع ممثلين عن الانبار مطلع الاسبوع الحالي على التحاق 10 الاف مقاتل من ابناء المحافظة لمقاتلة داعش على أن تكون هذه العملية باشراف مستشارية الامن الوطني.
ويقول عضو حكومة الانبار المحلية، عذال الفهداوي، في حديث مع “الصباح الجديد” إن “مركز الحبانية الخاص بمقاتلي العشائر لم يتم فتحه امام المتطوعين حتى الآن”.
read on:‏ 10‏ أيار‏، 2015

مجلس الانبار يطالب بدخول الحشد الشعبي لطرد داعش من المحافظة - Akhbaar.org الأخبار
طالب مجلس محافظة الانبار بدخول قوات الحشد الشعبي لتحرير المحافظة من عصابات داعش الارهابية .
وقال عضو المجلس طه عبد الغني لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ، ان " مجلس المحافظة يرحب بأي قوة عراقية تساند القوات الامنية لدحر عصابات داعش وطردها بصورة نهائية من المحافظة ، بعد ان عملت تلك العصابات على تهديم البنية التحتية وجميع المشاريع الخدمية " .
واضاف ان " دخول الحشد الشعبي للمشاركة بعمليات التحرير بالتعاون مع القوات الامنية سيسرع من عملية طرد الارهابيين " .
واكد ان " الاستعدادت جارية على قدم وساق للبدء بعملية عسكرية واسعة النطاق ، من شأنها القضاء على الزمر الارهابية في المحافظة " .
وكان الناطق باسم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي حميد معلة اكد ان الحشد الشعبي قد وضع بصمته على خارطة العراق الجديد من خلال مواجهته الارهاب ، ودحره اياه والانتصار عليه .
وقال معلة في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} " ليس هناك من يسمع الاصوات النشاز التي تغرد خارج السرب وتتهم الحشد الشعبي بما ليس فيه وهو منه براء ، حيث ان هذا الحشد المقدس قد وضع بصمته على خارطة العراق الجديد من خلال مواجهته الارهاب ، ودحره اياه والانتصار عليه ، واثباته انه المدافع الاكبر عن الوطن والشعب والمقدسات " .
read on:‏ 13‏ أيار‏، 2015

الملا: الحشد تكبد خسائر بمشارف الفلوجة وعلى العبادي مغادرة انعدام المركزية | وكالة عشتار الاخبارية
كشف عضو المكتب السياسي لتحالف القوى العراقية حيدر الملا، الأحد، عن تكبد قوات الحشد الشعبي خسائر في مشارف قضاء الفلوجة نتيجة عدم التنسيق، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مغادرة انعدام المركزية في ادارة الملف الأمني. وقال المُلا في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “الخسائر التي تكبدها ابطال الحشد الشعبي على مشارف مدينة الفلوجة وسقوط كوكبة الشهداء تضع الجميع امام مسؤولية تضافر الجهود من اجل تحقيق النصر على تنظيم داعش الإرهابي”، مبينا ان “ذلك يضع ايضا القائد العام للقوات المسلحة امام مسؤولية التنسيق الكبير بين جميع القوى المسلحة ومغادرة انعدام المركزية في ادارة الملف الأمني”. وأضاف الملا أن “عدو كتنظيم داعش الإرهابي يستلزم ان تكون هنالك روية استراتيجية وإدارة مركزية قادرة على خلق منظومة متكاملة من قواتنا المسلحة وأبناء العشائر والحشد الشعبي والتحالف الدولي، كي نحقق النصر على ارض الواقع ونحرر الارض من هذا التنظيم الشيطاني الذي دخل عامه الثاني في احتلاله لقسم من محافظات العراق”. وكانت قيادة العمليات المشتركة أعلنت، في (13 تموز 2015) عن انطلاق عمليات تحرير محافظة الانبار
read on:‏ 22‏ تموز‏، 2015

الحشد الشعبي يوضح “تكبده خسائر بشرية كبيرة” على مشارف الفلوجة | شفق نيوز
فى قيادي في الحشد الشعبي تصريحات بعض السياسيين التي تحدث عن تعرض فصائل الحشد الى خسائر بشرية كبيرة في المعارك الجاري على مشارف مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد.
وقال كريم النوري لشفق نيوز، إن “الحديث عن تكبد الحشد الشعبي خسائر كبيرة على مشارف مدينة الفلوجة عارية عن الصحة، وعلى مطلقيها توخي الدقة في نقل المعلومات”.
واضاف النوري ان “قادة الحشد الشعبي يدرسون جميع ظروف المعركة من اجل تقليل الخسائر بين صفوف المقاتلين”.
وكان عضو المكتب السياسي لاتحاد القوى حيدر الملا قد قال دعا امس على وضع اليات امنية تضمن مركزية العمليات الامنية بعد “تعرض قوات الحشد الشعبي الى خسائر كبيرة بالارواح على حدود مدينة الفلوجة”.
read on:‏ 24‏ تموز‏، 2015
___________________________hashd__media_________________________
خسائر الحشد الشعبي تؤجّل تحرير الأنبار - البيان
تروج في العاصمة العراقية بغداد أنباء عن توجه وشيك لتجميد العملية العسكرية ضد تنظيم داعش في محافظة الأنبار على ضوء الخسائر الفادحة التي تكبدها الجيش وقوى الحشد الشعبي
وتدور تكهّنات واسعة في بغداد، أنّ الخسائر الكبيرة في صفوف القوات الحكومية وتنازع الصلاحيات بين الجيش وقوات الحشد الشعبي، التي تكبّدت هي الأخرى ضربات وخسائر موجعة، قد تدفع الحكومة ورئيسها، العبادي، إلى تجميد العمليات العسكرية لبعض الوقت لاستجلاب المزيد من التعزيزات. وكان عدم تبني العبادي الإعلان الرسمي عن العملية العسكرية رغم مضي 10 ايام على انطلاقها دفع الى التشكيك بقدرة الاستمرار في المعركة.
قال مصدر في الحشد الشعبي إنّ «الكمائن التي لجأ إليها تنظيم داعش خلال محاولات تطويق الفلوجة من قبل الحشد، والخطط التي أقدم عليها بصد الهجمات أوقعت مئات القتلى والجرحى بين فصائل الحشد».
ووفق مصادر مطلعة فإنّ «التقرير قد يتضمن أرقاماً مبالغاً فيها وليست حقيقية بشكل كامل، لغرض الحصول على أكبر قدر من التعويضات، إلا انه يبقى توثيقاً للأحداث». وأوضح المصدر ذاته أن «الحكومة تعمل على تعويض الضحايا ماديّاً، وأنّ إجراءات التعويض تتم متابعتها من قبل إحدى لجان الحشد الشعبي مع لجنة حكومية»، مشيراً إلى أن «خسارة الحشد أشعرته بالإحباط على ما يبدو، وهو بحاجة إلى أن يعوض هذه الخسارة من خلال كسب عناصر جديدة وتدريبها، وإعداد ضباط وقادة جدد ليسدّوا محل القادة السابقين».
وفي السياق، كشف عضو المكتب السياسي لتحالف القوى العراقية حيدر الملا عن تكبد قوات الحشد الشعبي خسائر كبيرة
شدد مراقبون على أن «البيانات والتصريحات الرسمية تركز على الضحايا من المدنيين وخسائر الخصم التي تجاوزت المئة ألف قتيل، فيما تقدر جهات دولية عدد مقاتلي «داعش» في العراق بأقل من نصف هذا الرقم، كما تتجاهل ذكر خسائر القوات الحكومية والميليشيات إلا ما ندر،
read on:‏ 24‏ تموز‏، 2015

بالفيديو مقابلة القيادي في الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس مع قناة "الميادين" من الفلوجة
أضرب لكم مثلاً في تكريت حيث أثيرت علينا ضجة هائلة في وقتها واضطر رئيس الوزراء إلى اخراج الحشد من تكريت وكلفنا الأمر دماء كثيرة. الآن اذهب الى تكريت، باعتراف محافظها ومدير شرطتها هناك أقل من 3% دمار. إذهب الى الرمادي التي لم يثيروا ضجة حولها، هذه الطريقة الاميركية في تحرير الرمادي كلفت 85% دمار ويعترفون بذلك. لم يجدوا مبنى ليرفعوا عليه العلم العراقي.
هل الغطاء الجوي الأميركي هو للمراقبة ولا يشارك فعلياً في العمليات؟
نحن في كل عملياتنا كحشد لم نطلب دعماً جوياً اميركياً ولم نشعر حتى هذه اللحظة بأي حاجة لمثل هذا الدعم. هذا قرار يعود للحكومة ونحترمه. في عملياتنا المركزية لم يشترك الطيران الأميركي ولم نطلب اسناداً إلا إذا طلبت قيادة العمليات المشتركة المساعدة خارج هذه المنطقة، هذه قضية تخصهم خصوصاً أن منطقة العمليات هذه مساحتها 500 مليون كيلومتر. وأتمنى ألا يتدخل الطيران الأميركي حتى لا تتحول الى رمادي أخرى.
مدينة الفلوجة نفسها ستكون لها قوات خاصة قوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب، تلك التي دخلت إلى الرمادي بإسناد أميركي، وقوة من الجيش. نتمنى ألا ندخل في قضاء الفلوجة. لو كان الجيش العراقي مستعداً لتحرير مناطق العراق لما تشكل الحشد الشعبي ولما صدرت الفتوى. نحن متطوعون لمساعدة الجيش والشرطة في تحقيق واجباتهم، عندما يطلبون منا الدخول سندخل. نحن موجودون في القضاء أما مدينة الفلوجة فلدينا خط دفاعي فيها. الإخوة لا يعلمون أننا منذ سنتين ونصف لدينا خط دفاعي كحشد جنوب الفلوجة.

بالفيديو مقابلة القيادي في الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس مع قناة "الميادين" من الفلوجة
أضرب لكم مثلاً في تكريت حيث أثيرت علينا ضجة هائلة في وقتها واضطر رئيس الوزراء إلى اخراج الحشد من تكريت وكلفنا الأمر دماء كثيرة. الآن اذهب الى تكريت، باعتراف محافظها ومدير شرطتها هناك أقل من 3% دمار. إذهب الى الرمادي التي لم يثيروا ضجة حولها، هذه الطريقة الاميركية في تحرير الرمادي كلفت 85% دمار ويعترفون بذلك. لم يجدوا مبنى ليرفعوا عليه العلم العراقي.
هل الغطاء الجوي الأميركي هو للمراقبة ولا يشارك فعلياً في العمليات؟
نحن في كل عملياتنا كحشد لم نطلب دعماً جوياً اميركياً ولم نشعر حتى هذه اللحظة بأي حاجة لمثل هذا الدعم. هذا قرار يعود للحكومة ونحترمه. في عملياتنا المركزية لم يشترك الطيران الأميركي ولم نطلب اسناداً إلا إذا طلبت قيادة العمليات المشتركة المساعدة خارج هذه المنطقة، هذه قضية تخصهم خصوصاً أن منطقة العمليات هذه مساحتها 500 مليون كيلومتر. وأتمنى ألا يتدخل الطيران الأميركي حتى لا تتحول الى رمادي أخرى.


مدينة الفلوجة نفسها ستكون لها قوات خاصة قوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب، تلك التي دخلت إلى الرمادي بإسناد أميركي، وقوة من الجيش. نتمنى ألا ندخل في قضاء الفلوجة. لو كان الجيش العراقي مستعداً لتحرير مناطق العراق لما تشكل الحشد الشعبي ولما صدرت الفتوى. نحن متطوعون لمساعدة الجيش والشرطة في تحقيق واجباتهم، عندما يطلبون منا الدخول سندخل. نحن موجودون في القضاء أما مدينة الفلوجة فلدينا خط دفاعي فيها. الإخوة لا يعلمون أننا منذ سنتين ونصف لدينا خط دفاعي كحشد جنوب الفلوجة.

 صحيفة المســتقبل العـراقي - الحشد ينتزع «حصيبة» من مخالب «داعش».. والقوات النوعية تنتظر معركة تحرير الرمادي 
 https://www.almustakbalpaper.net/content.php?id=4777
فيما تخوض معارك شرسة مع عصابات «داعش» شرق الرمادي, أبدت القوات الأمنية مدعومة بالحشد الشعبي, استعدادها للبدء بالمعركة الحاسمة مع الإرهاب في المدينة.
وأمس السبت، تم الإعلان عن تحرير عدة مناطق استراتيجية في عملية عسكرية «نوعية» من بينها منطقتة حصيبة.
وقال مصدر امني ان «القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي تمكنوا من قتل العشرات من عصابات داعش الارهابية في مناطق شرق الرمادي مركز محافظة الانبار»، مضيفاً ان «القوات العسكرية اعلنت استعدادتها المكثفة للبدء بعملية تحرير المدينة».
واردف المصدر, أن»القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائر حرروا منطقة حصيبة الشرقية بالكامل من سيطرة داعش, كما حققت تقدماً كبيراً في عملية تحرير منطقة جويبة المجاورة لمنطقة حصيبة الشرقية».
وتحدثت وزارة الداخلية عن قيام خلية الصقور الاستخبارية التابعه لها برصد اجتماع لقيادات داعش بمنطقة حصيبة في قضاء القائم ووجهت له ضربة مباشرة وموجعة من خلال طيران القوة الجوية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «الضربة الجوية اسفرت عن مقتل 24 ارهابيا وجرح 19 اخرين كحصيلة اولية لهذه الضربة المؤثرة».
بدوره, أكد معاون قائد شرطة الانبار العميد الركن خالد الدليمي، أن قاطع الخالدية والمناطق المحيطة به مؤمن بالكامل من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر.
وقال الدليمي إن «القوات الامنية تسيطر على قاطع مدينة الخالدية (23كم شرق الرمادي) وجميع المناطق المحيطة به، بما فيها ناحية الحبانية (30كم شرق الرمادي) ومنطقة حصيبة الشرقية (7كم شرق الرمادي)»، مبيناً أن «هذا القاطع مؤمن بالكامل ولا وجود لأي تهديد من قبل داعش». وأضاف الدليمي أن «العمليات العسكرية لتحرير منطقة جويبة مستمرة حتى الآن وهناك تقدم لقوات الأمنية بمشاركة الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر لاستعادة السيطرة على المنطقة من المجاميع الإرهابية والإجرامية». وفي طور الاستعدادات للمعركة الكبرى في الانبار, وصلت خمسة أفواج من قوات الرد السريع الى قاعدة الحبانية العسكرية شرقي الرمادي, بعدها تحركت مع الحشد الشعبي من قاعدة الحبانية العسكرية الى قضاء الخالدية  لاسناد القطعات العسكرية المتواجدة هناك. وفي السياق ذاته, قال مدير اعلام الشرطة الاتحادية العقيد محمد البيضاني إنه «تم دخول ابطال لواء العقرب التابع للشرطة الاتحادية الى الرمادي استعدادا لتطهيرها من زمر الارهاب والتكفير».
في الغضون, أكد قائد صحوة مناطق غربي محافظة الأنبار عاشور الحمادي إن الحصيلة النهائية لأعداد قتلى عصابات داعش الارهابية بتعرضات منطقة الخسفة التابعة لقضاء حديثة بلغت 55 ارهابياً.
وقال الحمادي إن «عصابات داعش الارهابية شنت على مدى اليومين الماضيين هجمات متواصلة على منطقة الخسفة عبر العجلات المصفحة المفخخة، لكن ردة فعل أبناء عشيرتي البو محل والجغايفة وقوات الجيش العراقي كانت قوية وأحبطت جميع الهجمات».
وأضاف الحمادي أن «55 ارهابياً من عصابات داعش قتلوا بالهجوم، وجثثهم منتشرة في أسواق الخسفة”، لافتاً إلى أن “مناطق حديثة والخسفة وجبة ستبقى مقابر لأي داعشي يحاول التقرب من أسوارهن».
واعلن قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن ناصر الغنام عن إحباط هجوم عنيف لتنظيم «داعش» غربي الانبار.
وقال الغنام إن «قوات الجزيرة والبادية ورجال العشائر صدوا، هجوما عنيفا لمجاميع داعش الإرهابية في منطقة الخسفة بقضاء حديثة، وكبدتهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات».
وعلى الصعيد الإنساني, وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، جميع اجهزة الدولة باستقبال نازحي محافظة الأنبار وتوفير مستلزمات الإقامة لهم.
وكان عضو مجلس محافظة الأنبار أركان الطرموز اعلن عن تحديد وفد يضم المحافظ وأعضاء المجلس لمقابلة رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم، لمناقشة فتح جسر بزيبز أمام النازحين، مبيناً أن المجلس يتكفل بعدم اندساس عناصر «داعش» بين صفوف النازحين.

 حزب الله العراق: منع مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الرمادي جاء بقرار امريكي – عين للانباء 
 https://www.eye-n.com/index.php/permalink/141522.html
كشف المتحدث باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني ان منع مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الرمادي جاء بقرار امريكي استجابت له الحكومة العراقية، والحشد الشعبي لا يرغب في ان يخالف قرارا للحكومة او يدخل معها في خصومه.
واشار الحسيني الى ان الحشد الشعبي موجود في الانبار ويمتلك مواقع متقدمه في القتال مع جماعة “داعش” الارهابية كما انه اشرف على تدريب معظم عشائر الانبار التي شاركت في تحرير الرمادي وتربطه بها علاقة جيدة ومتينه.
وعن مصير اسرى “داعش” بيد كتائب حزب الله العراق الذين اعلن عنهم في 27 مايو العام الماضي وهم بالمئات , كشف الحسني ان بعضهم قد تم تسليمه الى الحكومة العراقية واخرين مازالوا بيد الحزب، وقد ادلوا بمعلومات ادت الى تحرير بيجي ومناطق اخرى، كما انهم اعطوا معلومات هامه عن زعيمهم ابو بكر البغدادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق