الأربعاء، 29 أغسطس 2018

عمق العلاقات التركية الإسرائيلية تكشف فراغ خطاب اردوغان حول القدس

احد اكثر مسارات الطيران التي تستفيد منها الخطوط الجوية التركية هي خط تل ابيب – إسطنبول، حيث تطير 12 رحلة بين المدينتين في اليوم الواحد، وتعتبر الخطوط الجوية التركية ثاني شركة طيران معروفة في إسرائيل بعد "العال" الإسرائيلية.
وتعتبر تل ابيب تركيا البلد الإسلامي الوحيد الذي تكون معه علاقات مستقرة يمكن الاعتماد عليها. واكتفى الخطاب التركي في مشكلة القدس على اقتراح تركي بفتح سفارة لفلسطين في القدس، دون أن يثير أي إشارة إلى مقاطعة اقتصادية او تقليصها أو حتى وقف تطورها. وترى إسرائيل في تركيا الطريق الأنسب لها لتصدير الغاز الذي تم اكتشافه في البحر المتوسط، إلى أوروبا. وتعمل تركيا على جعل نفسها وسيطا تجاريا للطاقة بالتعاون مع إسرائيل وكردستان، لتصدير انتاجهما الى أوروبا. ويمر النفط الذي تستورده إسرائيل من دول الاتحاد السوفيتي السابق، من خلال تركيا.
 ومع نشوب الحرب في سوريا (والتي كان لتركيا دور أساس في اشعالها) قامت تركيا بنقل طرق مواصلاتها التجارية من سوريا والأردن إلى إسرائيل. وبعيدا عن الاقتصاد فأن اردوغان يستعمل الدعم الكلامي لفلسطين وغزة لتثبيت شعبيته في تركيا والعالم الإسلامي.

 Turkey and Israel’s deep trade ties expose the emptiness of Erdogan’s rhetoric over Jerusalem - The National
 https://www.thenational.ae/opinion/comment/turkey-and-israel-s-deep-trade-ties-expose-the-emptiness-of-erdogan-s-rhetoric-over-jerusalem-1.689532

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق